Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما يأخذه المأذون الشرعي على عقد النكاح هل هو حلال ام حرام اسلام واي 2019

Dr._Ali_Gomaa_&_Dr._usama_alazhary

اجر المأذون الشرعي

الاختيار للزوج او الزوجة قبل اتمام الزواج هو من احد العوامل الهامة جدا والتي بناء عليها يتم بناء الاسرة ، ويوجد صفات عديدة يتم بناء عليها اختيار الزوج او الزوجة ، واخبر رسولنا الكريم سيدنا محمد عن هذا بقوله: «تنكح المرأة لأربع خصال: لمالها، وجمالها، ولنسبها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك» .

واما معني كلمة ” ذات الدين” أي المرأه التي تكون ملتزمة بتعاليم الدين الاسلامي وذلك بأنها تحافظ علي العبادة ومن ثم تجتنب ما نهى الله عنه وهو الشيئ الافضل ان يكون بالزوجين ، وان يكون الرجل ملتزما بدين الله وشرع الإسلام في حياته مع زوجتة فلا يظلمها ، فإن أحب الزوج زوجتة أكرمها وإن لم يحبها فلا يظلمها ولا يهينها .

ومن المستحسن ان يكون الزوج من نسب معروف وعائلة طيبة ، فعلي سبيل المثال اذا قام رجلان درجتهما في الدين واحدة  بالتقدم الي إمرأه ، فهنا يقدم الشخص صاحب الأسرة المعروفة والعائلة الطيبة بالمحافظة على اوامر الله عز وجل ما دام الشخص الاخر لليس افضل منة في الدين وذلك لان صلاح أقارب الزوج يكون ساري إلى الاولاد كما انة من المستحب أن تكون الزوجة مظهرها حسن لقول النبي محمد ” خير النساء من إذا نظرت إليها سرتك، وإذا أمرتها أطاعتك، وإذا أقسمت عليها أبرتك، وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك ” {أخرج النسائي}.

السؤال علي موقع اسلام واي

السؤال: قام شخص ما بارسال استفسار او سؤال يقول فيه: اريد ان اعرف رايكم في الذي يتقاضاه المأذون الشرعي من اموال على عقود الزواج ؟ هل هو حلال ام حرام ؟ نرجوكم وضع الجواب وفقكم الله الي الصواب.

الاجابة ستجدها ان شاء الله علي هذا الرابط ” اجابة السؤال