مرض الروماتيزم أو الحمي الروماتيزمية من الممكن أن نسمع عنها كثيرا مع أختلاف المسبب الرئيس لها ولكن لا نعلم الكثير عن مسببات تلك الحمي وهو مرض يعرف عنه انه أرتكاس مناعي من الممكن أن يحدث نتيجة حدوث التهاب شديد في كل من البلعوم أو حتي اللوزتين وتظهر أعراض الحمي الروماتيزمية بعد عدة أسابيع من الإصابة بالالتهاب والتي من الممكن أن تصيب القلب في بعض الأحيان لذا لابد من معالجة الالتهاب على الفور .

ما هي أعراض مرض الروماتيزم

توجد العديد من الأعراض التي تظهر على مريض الروماتيزم والتي من بينها ما يلي :
أن يشعر المريض بالحرارة الزائدة في جسده .
كما يصاب المريض بفقدان للشهية .
ويشعر بالضعف العام والخفقان في القلب .
يحدث ألم في المفاصل .
وفي حالة أن كان القلب هو المصاب بالحمي الروماتزمية فقد نجد أن المريض يشعر بخفقان شديد في القلب .

من الممكن أن يتأثر الجهاز العصبي بالحمي الروماتزمية الأمر الذي يؤدي إلى حدوث ما يسمي بالرقص لدي المريض وهي عبارة عن حركات لا إرادية وسريعة يقوم بها الإنسان .
ومن الممكن أن تؤثر على الجلد ويظهر طفح جلدي يسمي بالحمي الهاشمية وهو طفح جلدي يظهر على شكل بقع حمراء وتظهر تلك البقع لفترة ثم تختفي من تلقاء نفسها مرة أخري .
في بعض الأحيان يظهر العقيدات تحت الجلد والتي تظهر بكثرة بالقرب من المفصل المصاب ولا تكون تلك العقيدات غير مؤلمة إل في حال أن تعرضت للالتهاب الشديد .

ما هي أسباب مرض الروماتيزم

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الروماتيزم والتي من بينها ما يلي :
الجنس علية عامل كبير حيث أن النساء هم الأكثر عرضة لمرض الروماتيزم عن الرجال .
العمر وعلى الرغم من أن الفئة العمرية الأكثر تعرضا لذلك المرض هي بعد الأربعين وبكثرة إلا انه من الممكن أن يتعرض الشباب وأي فئة عمرية لذلك المرض .
القرابة والوراثة حيث أن التاريخ المرضي للعائلة في حالة الإصابة بالروماتيزم تزيد من نسبة الإصابة .
المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالروماتيزم عن غيرهم من الأصحاء .
السمنة المفرطة من بين الأسباب الهامة للإصابة بالروماتيزم .
في حالة التعرض للعدوي أو الإصابة بأي من المشاكل الصحية الناتجة عن الفيروسات .
أن يكون الإنسان معرضا بشكل كبير لحالات البرد والرطوبة .

كيفية علاج مرض الروماتيزم

على الرغم من التقدم الطبي الكبير إلا انه لا يوجد علاج شافي من ذلك المرض بشكل نهائي ولكن يتم تقليل حدة الأعراض الخاصة به من خلال العلاج الدوائي ويتم إعطاء المريض مسكنات الألم والكرتيزون كما يقدم الأطباء على تعليم المريض المزيد من الأنشطة اليومية التي تحد من الحمي الروماتيزمية وخلال المرحلة النشطة من الروماتيزم ينصح الطبيب المريض بضرورة الراحة التامة إلى أن تنخفض الحرارة تماما حتي لا يصاب المريض بالمضاعفات كما يلجأ الطبيب إلى إعطاء المريض العديد من الأدوية التي من شانها تخفيف حدة الألم الناتج عن ذلك المرض .

كما يوجد علاج أخر بديل وهو العلاج بالأعشاب ومن بينها تناول مشروب الزنجبيل الذي يعمل على تخفيف الألم الناتج عن حمي الروماتيزم وعصير الجريب فروت أيضا وزيت حبة البركة حيث يتم تناوله على شكل كبسولات وهو فعال جدا في تخفيف الألم والجدير بالذكر فأنه يتوجب على المريض اللجوء إلى الطبيب المعالج من أجل تشخيص المرض وعدم اتباع الوصفات العلاجية إلا تحت إشراف الطبيب حتي لا يحدث مضاعفات للمرض من الممكن أن تسبب في حدوث مشاكل أكبر للمريض .