Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تعرف علي فيروس الخطير المنتشر بشدة فيروس c أعراضة وطيفية الوقاية منه

طرق_الوقاية_من_فيروس_C

علاج فيروس c

يتعرض الكبد للعديد من الإصابات المختلفة ومن بين أخطر الأمراض التي تصيب الكبد الالتهابات وقد تم العمل على تقسيم تلك الالتهابات وفقا لنوع الفيروس المسبب لتلك الالتهابات حيث يوجد فيروس A و B و C وغيرها من الفيروسات إلا أن فيروس C يعد هو الفيروس الخطير بين تلك الأنواع حيث أن المصاب في بادئ الأمر لا يشعر بأي من الأعراض المصاحبة للفيروس .

أعراض الإصابة بفيروس سي

كما ذكرنا في بادئ الأمر فأن فيروس C يعد من أخطر الفيروسات التي تصيب الكبد حيث أن بداية الإصابة بذلك الفيروس لا يظهر أي أعراض على المريض ومن الممكن أن يتدهور الحالة الصحية للكبد من خلال التليف سوي التليف الكامل أو التليف الجزئي للكبد الأمر الذي من الممكن أن يؤدي حدوث سرطان كبدي أو فشل في وظائف الكبد ومن الممكن أن تظهر العديد من الأعراض البسيطة على المريض خلال الإصابة بفيروس سي والتي من بينها :
الشعور بالتعب العام والإرهاق .
عزوف المريض عن تناول المزيد من الطعام .
الشعور بالدوار والغثيان .
يشعر مريض الكبد بألم في المفاصل والعضلات .
كما أن المنطقة المحيطة بالكبد تصاب بالضعف والوهن .
يصبح لون جلد المريض أصفر اللون كما أنه يعاني من أرتفاع في درجة الحرارة .
كما أن المريض يشعر بتغيير كبير في لوني البول والبراز فيصبح لون البول داكنا بينما يصبح لون البراز رمادي اللون .

طرق الإصابة بفيروس سي

الطريقة الوحيدة التي ينتقل من خلالها فيروس سي من شخص لأخر لا تحدث إلا من خلال الدم حيث أن فيروس C لا ينتقل من خلال العناق أو حتي التقبيل أو حتي تلوث المياه وطرق الإصابة بالفيروس كما يلي :
تحدث الإصابة من خلال نقل الدم من الشخص المصاب إلى الشخص السليم .
الأدوات الطبية الغير معقمة حيث تنتقل العدوي من شخص لأخر من خلال تلك الطريقة .
الأم الحامل من الممكن أن تنقل الفيروس لجنينها في الرحم .
عن طريق الاتصال الجنسي أيضا .
مدمني المخدرات من خلال نقلها من الحقنة من شخص لأخر .

كيفية الوقاية من فيروس c سي

أصبح الآن يوجد علاج فعال ضد فيروس سي وتسعى الدول المتقدمة دائما على توفير تلك العلاجات للمواطنين حيث أن تكلفة علاج فيروس سي باهظة الثمن على محدودي الدخل ويوجد اليوم العديد من الأدوية المختلفة حسب درجة الإصابة بفيروس سي والتي من بينها السوفالدي وأدوية أخري أصبح من السهل الحصول عليها مجانا في حالات العلاج على نفقة الدولة ويمكنكم الوقاية من الإصابة بفيروس سي أخطر فيروسات الكبد من خلال الخطوات التالية :
ضرورة العمل على غسل اليدين بشكل منتظم قبل الأكل .
ضرورة أن يتم فحص الدم بشكل جيد وفحص خلوة من الأمراض كافة قبل أن يتم نقلة للشخص المريض .

في حالة الذهاب للطبيب خاصة الطبيب الذي يتعامل بالأدوات الطبية سواء في الفم أو دكتور النساء وغيرها لابد من الحرص على تعقيم الأدوات .
في حالة إصابة الزوج أو الزوجة بالفيروس لابد من العمل على علاجهم قبل حدوث أتصال جنسي حتي لا ينتقل المرض من الرجل للمرأة أو العكس .
متابعة الأم الحامل حال إصابتها بفيروس سي وتطور الحمل لديها مع ضرورة العمل على مراقبة الجنين عقب ولادته والتأكد من الإصابة من عدمها بفيروس سي حتي لا يؤثر على الكبد في المستقبل .
عدم إهمال أي من الأعراض السابق ذكرها وضرورة الذهاب للطبيب المعالج على الفور من أجل الفحص الشامل .