Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تعرف علي مرض الصرع أنواعة وما هي أهم أعراضه -علاج مرض الصرع

ما_هو_مرض_الصرع

علاج مرض الصرع

الصرع واحد من بين الأمراض التي قد ترددت على مسامعنا منذ زمن طويل وحتي اليوم ومرض الصرع في معناه هو حدوث تشوه في نقل الإشارات الكهربائية داخل المخ مما ينتج عنه حدوث صرع للمريض الصرع يظهر عادة خلال مرحلة الطفولة أو للبالغين فوق 65 عام وهذا لا يعني أنه لا يظهر في أي مرحلة عمرية أخري وسنتعرف أكثر عن الصرع من خلال المقال .

معلومات عن مرض الصرع

خلال نوبات الصرع يقوم المريض بعدة حركات لا إرادية من الممكن أن يؤذي نفسة من خلالها حيث يقوم المريض بحركة لا إرادية من الممكن أن يضرب المريض نفسة ولا يشعر المريض بأي شيء حين العودة إلى صوابه مرة أخري .
فترات الصرع من الممكن أن تمتد لسنوات حيث أن مريض الصرع تأتي له النوبات بشكل متكرر ولكن على فترات متباعدة .
مرض الصرع مجرد عارض لأي خلل قد حدث في المخ فمن الممكن أن يكون الصرع نتيجة لضرب مبرح على الدماغ أو حدوث ورم وغيرها من الأمراض التي من الممكن أن تصيب المخ وتتسبب في الصرع .
يتم علاج مرض الصرع من خلال العديد من العلاجات الضرورية كما أنها فعالة بشكل كبير في حالات الصرع ومن الممكن أن ينهي ذلك المرض نهائيا .
لابد على أهل المريض من متابعة المريض بشكل جيد خاصة خلال نوبات الصرع حيث أن النوبات الطويلة من الممكن أن يفقد المريض حياته خلالها .
لابد على مريض الصرع أن يكون أكثر حرصا على حياته من خلال تجنب قيادة السيارة أو الوقوف على الأماكن العالية .

ما هي أنواع مرض الصرع

يوجد نوعان من مرض الصرع وهما :
الصرع الجزئي : وفي ذلك النوع تكون الإصابة في مناطق معينة من الدماغ البشرية ويتغير أعراض مرضي الصرع الجزئي وفقا للمنطقة التي قد تعرضت للإصابة بالصرع وبناء على أتصال المريض أثناء نوبة الصرع بالذي يدور من حوله من عدمه .
النوع الثاني هو الصرع العام : وهنا يبدأ مرض الصرع كعاصفة في الدماغ من منطقة معنية ولكن تنتشر إلى باقي الدماغ بشكل كبير وتصبح النوبات التي يتعرض لها المريض نوبات عامة .
ما هي أعراض مرض الصرع
توجد العديد من الأعراض التي لابد من متابعتها في الإنسان العادي حتي لا يصبح مريض صرع نتيجة لإهمال تلك الأعراض .
التشنجات وهو أحد أوضح الأعراض الخاصة بالصرع .
أن يفقد المصاب وعيه وهذا في حالات التشنجات الكبيرة .
أن تخرج مادة بيضاء من المصاب .
يلاحظ وجود أرتفاع شديد في درجة حرارة المصاب .
سيصبح مريض الصرع يعاني من أنخفاض شديد نسبيا في نسبة السكري في الدم .
نصائح عامة للتعامل مع مريض الصرع
لابد من أتباع النصائح التالية للحفاظ على المصاب بمرض الصرع والتي من بينها :
لابد من إبعاد كافة المؤذيات عن طريق من يعاني بنوبات الصرع حتي لا يؤذي حياته .
لن تتمكن من إيقاف مريض الصرع لذا كن على بعد منه حتي لا يؤذيك .
في حالة أن تجاوزت النوبة 10 دقائق متواصلة لابد من إسعاف المريض .
مريض الصرع عقب النوبة التي يتعرض لها يصبح في حاجة كبيرة للنوم لذا أبتعد عنه وأتركه ينام فترة كافية حتي يستعيد عافيته حيث أن مريض الصرع لن يشعر بما فعلة ولكنة سيظل مجهدا لفترة عقب حدوث النوبة .
بعد أن ينتهي المريض من نوبة التشنجات التي قد تعرض لها لابد من أجبارة النوم على أحد جانبية حتي يخرج المادة البيضاء من فمه ولا يتعرض للاختناق بها .