Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

علاج مرض النقرس ما هي أعراضة وكيفية الوقاية منة

Symptoms-of-gout

علاج مرض النقرس

مرض النقرس هو مرض ناتج عن وجود خلل في حمض اليورك في الجسم الأمر الذي يؤدي إلى تجمع ذلك الحمض داخل الدم بشكل كبير وفي بعض الأنسجة داخل الجسم وقد يعاني المريض من المرض نتيجة لعاملين أما بسبب فشل الكلي في التخلص من الحمض أو نتيجة لزيادة الحمض داخل الدم بشكل كبير وكلاهما من الممكن أن ينتج عنه إصابة مزمنه أو حادة بمرض النقرس .

ما هي أعراض مرض النقرس

يوجد العديد من الأعراض التي تظهر على مريض النقرس والتي لابد من عدم إهمالها والتي من بينها ما يلي :
الشعور بألم قد يكون حاد جدا في المفصل المصاب : حيث قد أكد الأطباء على أن ذلك المرض يؤثر بشكل كبير على الأصبع الكبير في القدم ولكن من الممكن أن يشعر المريض بألم في العديد من المناطق الأخري في القدم أو الكاحل أو اليد وقد أكد الأطباء أيضا على أن حدة الأم تكون أكبر ما يكون خلال الساعات الأولي فقط .

يشعر مريض النقرس بعدم الراحة دائما : حيث يأتي الشعور بعدم الراحة بشكل مباشر بعد أن تنتهي حدة الألم ومن الممكن أن يستمر لك الشعور لعدة أيام والذي من الممكن أن يمتد أيضا لأسابيع عدة .
أحمرار المفصل الذي لحقت به الإصابة : حيث سيلاحظ المريض أن المفصل المصاب ستظهر علية العديد من علامات الإصابة بالنقرس المختلفة والتيمن بينها الحرارة الزائدة في المفصل بالإضافة إلى كل من الاحمرار والتورم .

صعوبة في تحريك المفصل الذي أصيب بالنقرس حيث لن يقدر المصاب على تحريكه مثل السابق .
علامات أخري من الممكن أن تظهر على الجلد والتي من بينها الحكة كما أن الجلد يصبح أكثر لامعنا .

كيفية علاج مرض النقرس

مما لا شك فيه فأن مراجعة الطبيب المعالج هو أمر هام لمريض النقرس حيث أن نوبات الإصابة الخاصة به مؤلمة جدا على المريض ولن يقدر تحملها ولكن من الممكن والسهل تخفيف حدة الإصابة بمرض النقرس من خلال الخطوات التالية :

الإسراع في تناول العقاقير الطبية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج على الفور عقب الشعور بألم في أحد المفاصل وعدم أنتظار الألم كي يتفاقم وبالطبع الراحة التامة مع العلاج هو الحل المثالي لمريض النقرس لتقليل حجم الشعور بألم في المفاصل ومن الممكن أن يتم رفع مستوي المفصل المصاب عن باقي الجسم حيث أن من شأن ذلك الأمر تهدئة المفصل بشكل كبير .

كمادات الثلج واحدة من بي أفضل العلاجات الموصوفة لعلاج النقرس حيث يتم لف قطعة من الثلج بقماش على أن يتم وضعها على المفصل المصاب لدقائق من الممكن أن تصل إلى نصف ساعة تقريبا لتهدئة الألم بشكل كبير .

اللجوء إلى الأدوية التي من شأنها تهدئة ألم المفصل بشكل كبير وهو الأدوية الموصوفة من قبل الطيب المعالج لمريض النقرس .

لابد لمريض النقرس أن يقوم بتبديل النظام الغذائي الخاص به حيث يمنع خلال تلك الفترة أو على مريض النقرس بشكل عام عدم تناول وتجنب جميع الوجبات التي تحتوي على اليورك بشكل كبير والتي منها اللحوم الحمراء ومن الصحي أن يكون مريض النقرس من الذين يتمتعون بالوزن المثالي .
ضرورة ممارسة التمارين الرياضية باستمرار حيث أن التمارين من شأنها تليين المفاصل .
إذا كنت من المقبلين على شرب الكحول فلابد من الابتعاد عنها قدر المستطاع مع ضرورة تناول كميات كبيرة من الماء عملاء على تنظيف الجسم من الداخل مع ضرورة تجنب الحلويات بشكل كبير حتي لا تضر بالجسم .