تعد الأمراض النفسية واحدة من بين أكثر المراض التي قد عرفت على مر الزمان والتي كانت لا يوجد لها علاج في القدم أي انه كان لا يوجد طبيب نفسي مثل الوقت الحاضر حيث قد أتخذ المرض النفسي الاهتمام البالغ من قبل المهتمين بالعلوم وأصبح من بين الأمراض الهامة اللابد أن لا نغفل عنها أبدا وقد تمكن فريق العلماء من التفريق بين كل من الأمراض النفسية والأمراض العقلية .

ما هو مرض الهستيريا

فسر فريق العلماء منذ بداية التعامل مع المرض النفسي أنه مرض ومن السهل الإصابة به أنه مرض عصاب ومن الممكن أن يعمل المريض به على أذية نفسة ومن الممكن أيضا أن يقدم على أذية الغير لذا كان ولابد من العمل على إيجاد حل لتلك العلاج من خلال العلاج النفسي ويختلف المرض العقلي عن المرض النفسي بشكل كبير من حيث العلاج وطريقته وغيرها من الأشياء الهامة اللابد من مراعاتها خلال العلاج النفسي للمرضي النفسيين .

مرض الهستيريا أو ما يطلق علية مرض الهراع هو واحد من بين العديد من الأمراض النفسية التي يصاب خلالها المريض بالعديد من الاضطرابات المختلفة على أن يلاحظ على المرض حدوث خلل في الحركة وعدم التحكم في الفعل أو حتي رد الفعل وهو أهم ما يميز مريض الهستيريا عن المرضي النفسيين بمختلف المسببات لتلك الأمراض .

وما يميز مرض الهستيريا هو عدم تمييز المريض لرد فعلة الذي يقوم برد فعل مبالغ جدا على أن يكون ذلك الرد المبالغ فيه نتيجة لحدوث صراعات كثيرة داخل المريض النفسي والجدير بالذكر فيطلق على مرض الهستيريا أيضا عند العديد من المرضي أسم الهستيريا التحولية والتي يمر خلالها المريض بالعديد من الأشياء منها التحول في ردود الأفعال حيث يعمل المريض على اعتماد تلك الطريقة كرد فعل لما يدور بداخلهم والهرب من المشاعر التي تدور بداخله .

والجدير بالذكر فان الأسباب التي تؤدي لإصابة الإنسان بمرض الهستيريا متعددة وأن المسبب الرئيسي لحدوث مرض الهستيريا لدي العديد من المرضي النفسيين هو حدوث صدمة عصبية ونفسية كبيرة جدا الأمر الذي يؤثر على النفسية الخاصة بالإنسان ويكون رد الفعل الخاص به هو الهروب من الواقع بالمرض ومن بين الأسباب أيضا فقدان الأشخاص العزيزة أو في حالة الفشل في العلاقة الزوجية كما من الممكن أن تؤثر الوراثة على تلك النوعية من الأمراض فوجود مريض نفسي في العائلة من الممكن أن ينتقل ذلك المرض إلى الأجيال القادمة ولا تستبعد حدوث ذلك فلابد من المتابعة لسلوكيات الأجيال القادمة .

ما هي اعراض مرض الهستيريا

يظهر على مريض الهستيريا العديد من الأعراض اللابد أن يتم وضعها في عين الاعتبار عندما تظهر على شخص ما والتي من بينها ما يلي :
حدوث ثقل شديد في الأطراف مع وجود تشنجات .
كما يقدم المريض على حدوث العديد من الصرخات التي من الممكن أن تنتهي في العديد من الأحيان بفقدانه للوعي ويظهر على المريض حدوث أنتفاخ في منطقة الرقبة كما أن دقات قلب المريض تكون أكثر وصاخبة .

عدم أستقرار في عواطف المريض والضعف والتي من الممكن أن تنتهي بحدوث غيبوبة هستيرية والتي من الممكن أن تستمر لعدة أيام يهرب فيها الشخص من جميع المؤثرات التي توجد من حوله .
أن يشعر المريض بوجود جسم غريب وثقيل يستقر في الحلق مما يشعره بالضيق الشديد كما يقدم مريض الهستيريا على مزالة الرياضات العنيفة جدا التي تعمل على إخراج الطاقة التي توجد بداخلة .