Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تعرف علي مرض الغضروف وكيفية الوقاية من 2020 علاج الغضروف

maxresdefault

علاج الغضروف

مرض الغضروف واحد من بين الأمراض المنتشرة بين كثير من الناس على اختلاف أعمارهم حيث لا يرتبط مرض الغضروف بعمر أو جنس معين والجدير بالذكر فأن الغضاريف عبارة عن نسيج ضام ولكن على شكل مكثف والتي توجد في العديد من المناطق على مستوي الجسم البشري من بينها العمود الفقري وفقرات الرقبة وغيرها من المناطق .

ماهي أسباب مرض الانزلاق الغضروفي

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي لحدوث مرض الانزلاق الغضروفي والتي من بينها ما يلي :
مع التقدم في العمر تكثر نسبة حدوث الانزلاق الغضروفي نظرا لكون كبار السن أقل حركة عن الشباب كما يصبحون أقل قدرة على تحمل المجهود البدني .
كما أن السمنة المفرطة وزيادة الوزن واحدة من بين تلك المسببات والتي من شأنها زيادة الحمل على الغضاريف وبالتالي لا تتحمل الغضاريف كل ذلك الوزن عليها وتصبح أكثر عرضة للانزلاق الغضروفي .

قلة المداومة على ممارسة التمارين الرياضية التي تساهم في ليونة الجسم حيث يعاني الجسم من الخمول فأن أي حركة خاطة من الممكن أن تؤدي لحدوث انزلاق في الغضاريف .
الحركات الخاطئة أو زيادة الحمل على الظهر بطريقة خاطئة من الممكن أن تؤدي لحدوث انزلاق غضروفي .
ضعف العضلات والأربطة المحيطة بتلك الغضاريف قد يشعر المريض لفترة بالوجع والألم قبل حدوث الانزلاق الغضروفي .

ما هي أعراض الانزلاق الغضروفي

توجد العديد من الأعراض التي تظهر على مريض الانزلاق الغضروفي والتي من بينها ما يلي :
أهم ما يميز مرض أنزلاق الغضاريف هو الألم الشديد والمستمر والذي لا يشعر به المريض إلا عند الحركة أو تحريك الجزء المصاب به بالانزلاق الغضروفي لذا لابد من مراجعة الطبيب على الفور .
في حالة الانزلاق الغضروفي في الظهر من الممكن أن تظهر العديد من المضاعفات على الجسم البشري والتي من بينها ألم في الفخذين وسخونة وغيرها من الأعراض التي تزداد بشكل كبير مع العطس أو السعال .

كيفية علاج مرض انزلاق الغضاريف

بالطبع لابد من اللجوء إلى الطبيب المعالج على الفور حال حدوث أي من المضاعفات الناتجة عن مرض الغضروف أو المعاناة لفترة من ألم الغضاريف حيث أن ذلك المرض من الممكن أن يتطور ويصبح مرض لا علاج له بدون الحاجة إلى التدخل الجراحي لذا لابد من الرجوع إلى الطبيب ومن بين العلاجات الخاصة بمرض الغضاريف ما يلي :

يعتمد العلاج في حالة الإصابة بالانزلاق الغضروفي على عدة أشياء من بينها سن المريض ووزنه حيث أنه في حالة الأوزان الثقيلة يلجأ الطبيب المعالج إلى تنزيل الوزن مسبقا مع العلاج حيث أن الوزن الثقيل سيظل عقبة أمام مريض الغضروف فلابد من التخلص منه على الفور وسيلزم المريض الفراش لفترة كبيرة حتي يرتاح تماما ولا يقوم بالتحميل على الجسم ولابد من تجنب حمل الأشياء الثقيلة خلال تلك الفترة أو النوم بطريقة خاطئة على الرقبة وبعدها يدخل الطبيب في مرحلة العلاج الطبيعي وهي مرحلة هامة جدا حيث أنها تبقي رهن تشخيص الطبيب للحالة .

في بعض الحالات يلجأ الطبيب إلي الأحزمة التي تدعم الظهر في حالة الانزلاق الغضروفي أو الرقبة أو الركبة فيوجد لهم العديد من الأشكال التي تعمل على شدهم وفي تلك الحالة يكون الوضع قد تقدم كثيرا ومن الممكن أن يلجأ الطبيب المعالج إلى التدخل الجراحي حتي لا تحدث مضاعفات أكثر خطورة على المريض ولابد من الكشف المبكر في حالة الشعور بأي من الأعراض السابق ذكرها حتي لا تصبح الحالة مزمنة ولا تستجيب للعلاج .