Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ماهو مرض المرارة وما هي الأعراض التي تصاحبه وكيفية الوقاية منة 2020 علاج المرارة

أسباب-و-اعراض-التهاب-المرارة

مرض المرارة

المرارة هي ذلك الكيس الذي يتم تخزين العصارة الصفراوية بداخلة والذي يقع تحت الكبد وتعتبر المرارة هي المخزن الكبير الذي يعمل الكبد فيه على تخزين العصارة الصفراوية الهامة جدا في التخلص من الدهون داخل الجسم وهضمها والجدير بالذكر فان طول المرارة داخل الجسد البشري يتراوح طولها ما بين 7 إلى 10 سم وتتعرض المرارة للعديد من الأمراض ومن الممكن أن يتم الاستغناء عنها من خلال استأصلها جراحيا، لا يحدث للمريض أي مضاعفات نتيجة عدم تواجدها .

ما هي الأمراض التي تصيب المرارة والأعراض المصاحبة لها عادة ما تكون معظم الامراض التي تهاجم المرارة نتيجة لحدوث تهيج في البطانة الداخلية للمرارة والمعروف بأسم التهاب المرارة ويكون نتيجة لوجود الحصوات التي تسد الفناة المرارية وتوجد العديد من العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض المرارة والتيمن بينها السمنة المفرطة ومن بين أشهر الأمراض التي تصيب المرارة ما يلي :

التهاب المرارة

يعد التهاب المرارة واحد من بين أشهر الأمراض التي تصيب المرارة كما أن التهاب المرارة ينقسم إلى قسمين حاد أو مزمن ويكون مرض التهاب المرارة الحاد ناتج عن تكون حصوات داخل المرارة ويصاحب ذلك الالتهاب العديد من الأعراض والتي من بينها ألم مستمر عقب تناول الطعام ولا يبدأ الألم في الحدوث إلا عند تناول الوجبات أما في حالة التهاب المرارة المزمن فيشعر المريض بنوبات الم المرارة الحاد كل فترة وتصبح المرارة غير قادرة على العمل .

التهابات المرارة التي لا علاقة لها بالحصوات

فمن الممكن أن تتعرض المرارة لالتهابات أخري ناتجة عن وجود خلل في عضلات المرارة أو الصمامات التي توجد بداخلها.

التهاب التصلبي في القناة الصفراوية

حيث ينتج عن ذلك المرض حدوث تهيج في القناة الصفراوية المر الذي يؤدي إلى تدمير المرارة فيما بعد وإلى الآن لم يتم التعرف على المسبب الرئيسي لحدوث ذلك المرض .

حدوث الغرغرينا في المرارة

نظرا لعدم مد المرارة بالدم ينتج عنها مرض الغرغرينا ويحدث بناء عليها العديد من الأعراض اللابد من عدم إغفالها مثل فقدان التركيز والدوار . الأورام : في حالة أن أصيبت المرارة بالأورام سواء أن كانت خبيثة أو حميدة والأورام الخبيثة أعراضها مثل اعراض نوبات المرارة العادية ونادرا ما تحدث أما الأورام الحميدة فليس لها اعراض .

كيفية علاج أمراض المرارة

مرض المرارة أو أمراض المرارة والأعراض الخاصة بها من بين أكثر الأشياء الوارد حدوثها ولها العديد من الطرق للعلاج ويتم علاج التهابات المرارة وفقا للعديد من العوامل والتي من بينها الحالة المرضية للمريض وحالته الصحية وعمر المريض ودائما ما يعتمد الأطباء خلال الوقت الحالي على التخلص من المرارة من خلال إزالتها عن طريق العمليات الجراحية .

ووسط التطور العلمي فيتم العمل على إزالة إزالة المرارة من خلال المنظار من خلال فتحات صغيرة جدا في البطن وليست عملية فتح بطن كبيرة مثل ما يحدث في الماضي كما يوجد العديد من الأدوية الحالية التي تعمل على تذويب الحصوات التي تتكون في المرارة نظرا لكثرة نسبة الكوليسترول في الدم وفي حالة تكون الحصوات داخل الفناة الصفراوية .

فأن ذلك الأمر يتطلب التدخل عن طريق المنظار حيث يتم العمل على إدخال منظار من الفم لاستكشاف الحالة داخل المرارة ولابد من زيارة الطبيب المعالج على الفور عند الشعور بأي من الأعراض السابقة حتي لا ينتج عن الأمر حدوث العديد من المشاكل والمضاعفات داخل الجسم البشري نتيجة لحدوث خلل في وظيفة المرارة أو كثرة الحصوات وزيادة حجمها .